سام تطالب السعودية بالكشف عن مصير الشيخ عبد العزيز الزبيري وأربعة يمنيين آخرين ســــــــام
مرحبا بكم في منظمة
عند كل إنتهاك راصد و حقوقي مُطالب
سام تطالب السعودية بالكشف عن مصير الشيخ عبد العزيز الزبيري وأربعة يمنيين آخرين

  
  
  
    
28/06/2020

طالبت منظمة سام للحقوق والحريات اليوم الأحد  28 يونيو 2020 ، سلطات المملكة العربية السعودية بالكشف الفوري عن مصير الشيخ عبدالعزيز الزبيري المخفي قسراً في سجون المملكة العربية السعودية منذ اعتقاله على يد قوات الأمن السعودية بتاريخ  27 رمضان الماضي، واربعه آخرين منهم الناشط محمد البكاري المعتقل منذ 8 أبريل /نيسان 2020

وقالت المنظمة أن عبدالعزيز الزبيري ، 67 عاماً،  مختفي قسرياً منذ 27 رمضان الماضي الموافق 20 مايو /آيار من هذا العام، عندما داهمت منزله، الساعة الخامسة صباحا و الكائن في منطقة العزيزية مكة المكرمة، قوة أمنية مكونة من 30 عنصر من قوات الأمن السعودي يرتدون لباس عسكري ومدني، حيث أخذوا تلفوناته الخاصة وفتشوا سيارته، ثم اقتادوه إلى جهة غير معلومة ومازالت مجهولة حتى هذا اللحظة ، ما أثار الفزع في داخل أسرته .

وأكدت سام أنها علمت أن أسرة الشيخ الزبيري لم تتلقى جواباً من السلطات السعودية عن مكان اعتقالة أو أسباب الإعتقال. بموجب القانون الدولي يقع الاختفاء القسري عندما تتحفظ السلطات على شخص ثم تنكر احتجازه أو تخفق في الكشف عن مصيره أو مكانه. في أغلب الأحيان يزداد خطر تعرض المختفين لخطر التعذيب، وخاصة عند احتجازهم خارج مقرات الاحتجاز الرسمية مثل السجون وغرف الحجز بأقسام الشرطة.

وأشارات المنظمة أن السعودية نشطت مؤخراً في اعتقال العديد من اليمنيين واخفاءهم قسراً دون تهم محددة أو السماح لهم بالاتصال بأسرهم أو الحصول على مساعدة قانونية، منهم الناشط الحقوقي محمد البُكاري الذي اعتقل في 8 أبريل /نيسان 2020 بعدما نشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى ثلاثة آخرين اعتقلوا في أواخر شهر مايو /آيار 2020، هم محمد فضائل واثنين من إخوانه .

وقالت المنظمة أن اليمنيين المعتقلين والمخفيين قسراً فرو من العاصمة صنعاء بعد دخول الحوثيين للعاصمة صنعاء ولجؤوا إلى السعودية خشية الإعتقال من قبل جماعة الحوثي، إلا أنه للاسف الشديد وقعوا ضحايا الممارسات التعسفية لأجهزة الأمن السعودية التي تتعارض مع حقوق الإنسان.   

 

منظمة سام للحقوق والحريات - جنيف

28 يونيو 2020

 

 
غرد معنا