تفجير مرفأ بيروت اعتداء على حق الحياة ســــــــام
مرحبا بكم في منظمة
عند كل إنتهاك راصد و حقوقي مُطالب
تفجير مرفأ بيروت اعتداء على حق الحياة

  
  
  
    
05/08/2020

قالت منظمة سام للحقوق والحريات (SAM) اليوم الاربعاء 5 أغسطس 2020، إن التفجير المدمر الذي حدث في مرفأ بيروت يوم أمس 4 اغسطس 2020 يصنف على أنه اعتداء على المبدأ الأساسي المتمثل في الحق في الحياة، و إن على السلطات اللبنانية واجب يتمثل في كشف الأسباب الحقيقة لهذا التفجير، وتقديم المسئولين عنه للعدالة.
 
وبحسب تصريحات مسؤولين في الحكومة اللبنانية فإن الإنفجار المدمر ناجم عن مواد شديدة الإنفجار، قيل أنها صودرت قبل سنوات، وتم تخزينها في المعبر رقم 12 في ميناء بيروت، وأحدثت أضراراً جسيمة وصل مداها حوالى 23 كيلومتر، وتسببت في وفاة عشرات المدنيين وآلاف الجرحى.
 
وأكدت سام على أن هذا الانفجار المروع أياً كانت أسبابه المباشرة، يعد واحداً من آثار ضعف الدولة، وتعدد مصادر القرار السياسي ومنازعة الدولة حقها في احتكار امتلاك السلاح، وأنه آن الأوان لتعود لبنان دولة لكل اللبنانيين وبكل أطيافهم، ونزع سلاح المليشيات لضمان حق الجميع في المشاركة في السلطة والثروة على أسس التنافس البرامجي، وطي صفحة التحاصص الطائفي.
 
وترحمت سام على ضحايا الانفجار المأساوي وتمنت الشفاء للجرحى داعية كل دول العالم ومؤسسات الإغاثة لتقديم مايلزم من المساعدة للبنان حتى يتجاوز آثار هذه الكارثة.
 

 
غرد معنا